نصوص محققة

أرجوزة الدرة الخطيرة في مهم السيرة للعلامة عبد السلام القادري-القسم الثالث
أرجوزة الدرة الخطيرة في مهم السيرة للعلامة عبد السلام القادري-القسم الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

 


إعداد: محمـــــد اوبلال

القســـــم الثالــــث 

         تعد أرجوزة الدرة الخطيرة في مهم السيرة  للعلامة عبد السلام القادري رحمه الله من أشهر المنظومات التعليمية التي ذاع صيتها، وانتشرت في مختلف البقاع المغربية، وحفظها الصغير والكبير لما تمتاز به من وجازة واختصار، وسلاسة وسهولة. وسأثبت نصها أولا ثم أعمد إلى دراستها.

-        نــص المنظومة([1])   

 الدُّرَّةُ الخَطِيرَةُ فِي مُهِمِّ السِّيرَةِ 

1- الحَمْدُ لِلَّهِ وصَلَّى اللهُ
         

 

عَـَـلـــى رَسُولِهِ وَمُصْطَفَاهُ

2- إنَّ نَبِيَّنَـا رَسُـولَ اللــهِ          

 

هُـــو مُحَمَّـــدُ بْـــنُ عبْـدِ اللهِ

3- وَجَــدُّهُ شَيْبَـةُ عَبْــدُ المُطَّلِـبْ

 

وَلَـــدُ هاشـــمٍ هُمَامٌ انتُخِـــبْ

4- أُمُّــهُ آمِنَـــةُ بِنْـــــتُ وَهْـــبِ
        

 

ويَنْتَهِي نَسَبُهُ لِكَـعْبِ


5- وَلَـــمْ تَلِـــــدْ هِيَ ولا أبُــوهُ
        

 

سِواهُ عَــزَّ قَــدْرُهُ النَّزِيــــهُ

6- مَوْلِـدُهُ بِبَطْــنِ مكَّــــةَ الرَّفِيــعْ
         

 

فِــي سَنَــــةِ الِفيــــلِ بِأوَّلِ رَبِيــعْ

7- حَلِيمَــةٌ عامَيْــنِ أَرْضَعَتْــهُ
         

 

وَبَعْــدَ ذَا لِلأُمِّ أَرْجَعَتْـــهُ

8- وَكـان قَبْلَ وَضْعِهِ مَوْتُ أَبِيـــهْ
        

 

أَوْ بَعْـــدَ وَضْعِهِ بِأشْهُـــرٍ تَلِيـــهْ

9- ومَـــوْتُ أُمِّــهِ أَتَــى وَهْــوَ ابْـنُ
       

 

سِتَّــةِ أَعْـــوَامٍ ونِعْــــمَ السِّــنُّ

10- كفَلَـــــهُ جَــــدُّهُ ثُـــمَّ تَرَكــهْ
          

 

ابْــــنَ ثَمَــانٍ حَفَّهُــنَّ الْبَرَكَـــهْ
 

11- ثُـــمَّ أَبُو طالِبٍ العَـــمُّ الشَّقِيـقْ
        

 

مِنْ بَعْدِهِ وكــان أَنْفَـــــعَ شَفِيـــقْ

12- ثُــــمَّ تَـــزوَّجَ خَدِيجَــةً ولــَـهْ
        
 

 

خَمْسٌ وعِشْرُوَن سِنِيـــــــنَ مُكْمَلَهْ

 

13- ولَـــمْ يَكُنْ زُوِّجَ غَيــرَهَا إلَـــى
        

 

وَفَاتِها وَبَعْدَ مــَـا قَــــدْ أُرْسِـــــلا

14- مَبْعَثُـــهُ لِلْخَلقِ قَــدْ كَانَ لَــــدَى
       

 

بُلـــوغِ أَرْبَعِينَ عـَــامــاً عُــــدِّدَا

15- وإِذْنُ ربِّـــهِ لَــهُ فِـي الهِجْـــــرَهْ
       

 

مِـــنْ بَعْــدِ ذاك بِثَلَاثِ عَشْــرَهْ

16- هاجَــرَ  مِــنْ مَكَّـــــةَ لِلمدينَـــهْ
         

 

ثُــمَّ غَـــــزَا مَنْ لَــمْ يَـــؤُمَّ دِينَـهْ

17- وغَزَوَاتُهُ إلَى الْأَعَادِي

 

سَبْعٌ وعِشْرُون لَدَى التَّعْدَادِ

18- ومَوْتُهُ فِي أَوَّلِ الْحَادِي عَشَرْ

 

مِنْ بَعْدِمَا هَاجَرَ تَارِيخاً وَقَرْ

19- أَزْوَاجُهُ اللَّاتِي  بِهِنَّ دَخَلَا

 

بَعْدَ خُدَيْجٍ عَشْرَةٌ عَلَى الوِلَا

20- سَوْدَةُ عَائِشَةٌ المُكَرَّمَهْ

 

حَفْصَةُ زَيْنَبٌ وأُمُّ سَلَمَهْ

21- وبِنْتُ جَحْشٍ زَيْنَبٌ جُوَيْرِيَهْ

 

أُمُّ حَبِيبَةٍ وَرَمْلَةٌ هِيَهْ

22- صَفِيَّةٌ مَيْمُونَةٌ الوَفِيَّهْ

 

وَهُنَّ مِنْ عُرْبٍ سِوَى صَفِيَّهْ

23- أَوْلَادُهُ قَاسِمٌ الكَرِيمُ

 

وَعَابِدُ اللهِ وإبْراهِيمُ

24- وزَيْنبٌ فَاطِمَةُ الزَّكِيَّهْ

 

وَأُمُّ كَلثُومٍ كَذَا رُقَيَّهْ

25- فِي الصِّغَرِ البَنُونَ مِنْهُمْ مَاتُوا

 

وَزُوِّجَتْ جَمِيعاً البَنَاتُ

26- أَعْمامُهُ الحَارِثُ والمُقَوِّمُ

 

حَجْلٌ ضِرَارٌ وَالزُّبَيْرُ قُثَمُ   

27- وأبُو طَالبِهِمْ وَلَهَبِ

 

حَمْزَةُ والعَبَّاسُ عَالِي الرُّتَبِ

28- عَمَّاتُهُ أُمُّ حَكِيمٍ بَرَّهْ

 

أُمَيْمٌ أَرْوَى عاتِكٌ صَفِيَّهْ

29- فالسَّيدُ العبَّاسُ ثُمَّ حَمْزَهْ

 

نَالَا بِدِينِ اللهِ كُلَّ عِزَّهْ

30- وأَسْلَمَتْ صَفيَّةٌ ويُرْوَى

 

أَنْ أَسْلَمَتْ عاتِكةٌ وأَرْوَى

31- والحَمْدُ للهِ وصَلَّى اللهُ

 

عَلَى النَّبِي وَآلِهِ قُرْبَاهُ

 

-         نسبة المنظومة  للقادري وعنوانها 

اعتمدت في نسبة هذه الأرجوزة للإمام عبد السلام القادري ما أورده أبو عبد الله امحمد بن أحمد الفاسي في «المورد الهني»([2])، وحفيده من جهة الأب محمد بن الطيب القادري في «التقاط الدرر»([3])، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس([4]). وكلهم بعنوان الدرة الخطيرة في مهم السيرة. ووردت في نسخة خزانة المسجد الأعظم بتازة «الدرة الخضيرة في مهم السيرة». وفي التقاط الدرر عنوان آخر لها هو: «اللآلي الجليلة في مهم السيرة العلية» ولعله يخص الأرجوزة التي نظم القادري فيها مختصر ابن فارس؛ إذ في آخرها:

أبياتها بها لآلئ جليةْ الكريــم

 

حوت مُهِمَّ السيرة العليةْ

         وذكرت في فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية بــــ: «منظومة في اختصار سيرة النبيﷺ»([5])، وفي كشاف الكتب المحفوظة بالخزانة نفسها بــــ: «أرجوزة في السيرة النبوية»([6])، وفي فهرس خزانة علال الفاسي بـــــ: «منظومة في نسب وسيرة رسول عليه السلام»([7]).

وقد نسبها الفقيه الحسن المغليفي للعلامة أحمد الهلالي (ت1175هــ) نسبة ظنية، وأخرجها بعنوان منظومة النسب الشريف. وشرحها جزاه الله خيرا. وله الفضل في نشرها بالأوساط السوسية. وبعد تتبعي لفهارس المخطوطات اتضح لي أنها للعلامة عبد السلام القادري، وأن الأبيات الخمسة المتعلقة بأجداده ﷺ التي ألحقت بآخر المنظومة لم تثبت في نسخها الخطية، بل هي للعلامة عبد الله بن سيدي محمود الشنقيطي (ت1255هـ) الملقب بالنهاه، فراسلته مخبرا له بما انتهيت إليه مع تزويده بمصورات نسخ خطية منها، فتدراك ذلك في الطبعة الثانية.

-          موضوع المنظومة ومضامينها 

لخص القادري رحمه الله في منظومته الدرة الخطيرة أهم أحداث سيرة الرسول ﷺ في واحد وثلاثين بيتا. بدأ بحمد الله تعالى المستحق لجميع المحامد، ثم الصلاة على نبيه محمد ﷺ وآله وقرابته، فشرع في نظم اسمه ﷺ واسم أبيه وجده، وأمه، ثم ذكر مولده، ورضاعه من حليمة السعدية وإرجاعه إلى أمه، ووفاة أبيه وأمه وسنه آنذاك، وكفالة جده عبد المطلب وعمه من بعده، وتزوجه بخديجة رضي الله عنها لما بلغ خمسا وعشرين سنة مع الإشارة إلى عدم تزوجه عليها في حياتها، ثم انتقل إلى الحديث عن مبعثه ﷺ حين بلغ الأربعين من عمره، وهجرته من مكة إلى المدينة، وعدد غزواته، ووفاته، ثم ذكر أزواجه أمهات المؤمنين التي دخل بهن بعد خديجة رضي الله عنهن، فأولاده الذكور ثم الإناث مع بيان أن الذكور ماتوا صغارا، بينما تزوج الإناث جميهن، وفي الأخير ذكر أعمامه ﷺ وعماته ومن أسلم منهم.

-          منهج القادري في منظومة الدرة الخطيرة ومصادره فيها 

إن المنهج الذي سلكه عبد السلام القادري في درته هو الاختصار في العرض، والاقتصار على أهم الأحداث، والاكتفاء بالمشهور من الروايات دون ذكر الاختلافات الواردة فيها والأقوال المتعددة؛ لأنه استهدف بها الناشئين والمبتدئين، فعلى سبيل المثال لم يذكر الأقوال الأخرى المتعلقة بمولده ﷺ، وعمره عند وفاة أمه، وعدد غزواته، وأزواجه المختلف فيهن. والحدث الوحيد الذي أورد فيه روايتين هو موت أبيه عبد الله، واقتصر على الحكاية دون ترجيح إحدى الروايتين على الأخرى([8]). والملاحظ أنه كان شديد العناية بتواريخ الأحداث. كما يظهر أن الناظم يترجم للموضوعات غالبا في بداية البيت، فيقول مثلا: وجده، أمه، مبعثه، وغزواته، وموته، أزواجه، أولاده وهكذا.

وأما أسلوب المنظومة فيتميز بالسلالة والوضوح، وقد وضعها في بحر الرجز.

وأما مصادره فلم يرد ذكر أي مصنف في السيرة النبوية أو غيرها، ولم يتضح أن الإمام عبد السلام القادري اعتمد على كتاب بعينه اللهم إلا فيما يبدو من ترتيب بعض أبيات المنظومة على نحو يقارب الترتيب الذي ألف به ابن فارس مختصره المذكور سابقا. وأرجح أنه اعتمد على رصيده الزاخر ومعرفته الواسعة في السيرة النبوية([9]).

خاتمة 

إن العلامة عبد السلام بن الطيب القادري يعد من أبرز علماء المغرب في القرن الثاني عشر الهجري الذين حملوا راية العلم والتدريس والتصنيف، والمسهمين في نظم السيرة النبوية، لنشرها في الناس، وتمكنهم من معرفة نبيهم ﷺ، وأخباره، سالكا مسلك الاختصار والوضوح مع سلاسة في النظم. وتعد الدرة الخطيرة من أشهر منظوماته التعليمية التي ذاع صيتها، وحفظها الكبير والصغير، لما امتازت به من بساطة، وجمعها لمهم السيرة في أبيات قليلة.

إن ما ترك ابن الطيب القادري من منظومات في السيرة -فضلا عن غيرها في فنون شتى- ينم عن جهود هذا العالم في نشر العلم بهذا البلد حينئذ. وجل تصانيفه مخطوطة ما زالت حبيسة الرفوف تنتظر أيدي الباحثين لتحقيقها وإخراجها لترى النور.

 ***********

 هوامش المقال:

************

([1]) أثبتت نص المنظومة من نسخة مكتبة برلين تحت رقم: 511.

[2])) المورد الهني ص 57، وفيه الدرة الخطيرة في فهم السيرة.

[3])) التقاط الدرر (2 /279).

[4])) فهرس الفهارس (1 /189).

[5])) فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية، ص388.

[6])) الكشاف، ص30.

[7])) الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي (1 /73).

([8]) انظر: منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي، مصطفى عكَلي، (1 /468).

([9]) وهو أيضا ما رجحه الدكتور مصطفى عكَلي. انظر المرجع السابق، والموضع نفسه.

**************

ملحق مصورات النسخ الخطية المعتمدة

**************

لائحة المصادر والمراجع المعتمدة 

-    أوجز السير لخير البشر لابن فارس، تحقيق: محمد محمود حمدان، دار الرشاد، القاهرة، ط1، 1413هـ-1993م.

-    التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: هاشم العلوي القاسمي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط1، 1403هـ-1983م.

-    الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني لعبد السلام بن الطيب القادري، المطبعة الحجرية بفاس، 1308هـ/1890م.

-    الديباج المذهب في أعيان علماء المذهب لابن فرحون، تحقيق: محمد الأحمدي أبي النور، القاهرة، 1351هـ.

-    سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس لمحمد بن جعفر الكتاني، المطبعة الحجرية الفاسية بدون تاريخ.

-    فهرس الخزانة العلمية الصبيحية بسلا، إعداد: محمد حجي، منشورات معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الكويت، ط1، 1406هـ-1985م.

-    فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات لعبد الحي الكتاني، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط 2، 1406هـ-1986م.

-    فهرس الكتب المخطوطة في السيرة النبوية المحفوظة بالخزانة الحسنية، إعداد: محمد سعيد حنشي، وعبد العالي لمدبر، دار أبي رقراق، ط1، 1431هـ-2010م.

-    فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط (المكتبة الوطنية حاليا)، إعداد إ. ليفي بروفنصال.

-    الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي، إعداد عبد الرحمن بن العربي الحريشي، مطبعة الدار البيضاء.

-    فهرس مخطوطات خزانة تطوان، القسم الثاني، إعداد محمد بوخبزة، منشورات وزارة الشؤون الثقافية بالمملكة المغربية، 1404ه-1984م.

-    فهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون، إعداد: عبد الصمد العشاب، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، 1417هـ-1966م.

-    كشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الوطنية، إنجاز: عمر عمور، تقديم: أحمد شوقي بنبين، منشورات الخزانة الحسنية، ط1، 1428هـ-2007م.

-    معتمد الراوي بمناقب سيدي أحمد الشاوي لعبد السلام بن الطيب القادري، تحقيق: خالد صقلي، منشورات دار الأمان، الرباط، ط1، 1430هـ-2009م.

-    منظومات السيرة النبوية في الغرب الإسلامي، مصطفى عكَلي، منشورات الرابطة المحمدية للعلماء، الرباط، ط1، 1436هـ-2015م.

-    المورد الهني بأخبار الإمام عبد السلام القادري، امحمد بن أحمد الفاسي الفهري، تحقيق: خالد صقلي، منشورات دار الأمان، الرباط، ط1، 1424هـ-2008م.

-    نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني لمحمد بن الطيب القادري، تحقيق: محمد حجي وأحمد التوفيق، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة، مكتبة الطالب، الرباط، 1407هـ-1986م.

- Kurzes  Verzeichniss der  Landberg’schen Sammlung arabischer Handschriften von : W.ahlwardt. Berlin 1885.

*راجعت المقال: الباحثة خديجة أبوري



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مخطوط: تقييد في وفيات بعض المتصوفة: إخراج النص

مخطوط: تقييد في وفيات بعض المتصوفة: إخراج النص

نا أتصفح مخطوطات مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء، إذ وقعت عيني على تقييد في وفيات بعض المتصوفة والمقيد مجهول، وهو في ورقة ضمن مجموع رقم: 332، وينظر وصف في فهرس مخطوطات المؤسسة...

جهود الإمام عبد السلام القادري في نظم السيرة النبوية

جهود الإمام عبد السلام القادري في نظم السيرة النبوية

تعد السيرة النبوية من العلوم التي عني بها الإمام عبد السلام القادري -رحمه الله- عناية خاصة، لعظيم منزلة النبي ﷺ في قلبه، ومحبته له، ولأصحابه رضوان الله عنهم. وقد سلك مسلك النظم في التأليف فيها، ليقربها إلى الأذهان...

الإمام عبد السلام بن الطيب القادري وجهوده في نظم السيرة النبوية مع دراسة لمنظومته الدرة الخطيرة

الإمام عبد السلام بن الطيب القادري وجهوده في نظم السيرة النبوية مع دراسة لمنظومته الدرة الخطيرة

من الأعلام المغاربة الذين اهتموا بالسيرة النبوية ونظمها، الإمام المدرس والمشارك الدراكة أبو محمد عبد السلام بن الطيب القادري الحسني (ت 1110هـ) رحمه الله، صاحب المنظومات الكثيرة، والتصانيف البديعة....