مختار السيرة

مَا أُلِّف فِي فِقْه السِّيرة النَّبَويّة
مَا أُلِّف فِي فِقْه السِّيرة النَّبَويّة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

بقلم: الباحث د. محمد بن علي اليولو الجزولي*

تمهيد:

      ظهر الإتجاه الفقهي في السيرة النبوية حين أخذت تتعالى بعض الأصوات في العالم الإسلامي داعية إلى النهوض الحضاري في مواجهة الغزو الفكري الغربي،  وذلك باستثارة عواطف المسلمين ووعيهم بذاتهم أولا، ثم إعادة النظر في المرتكزات الفكرية والعقدية وتأصيلها ثانيا، ثم استندوا على دراسة الرصيد التاريخي الضخم للمسلمين، حيث تُمثل السيرة النبوية إحدى أهم لبناته.

       وعندئذ شرع المعنيون في حركة الإحياء الإسلامي التركيز على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وتذكير المسلمين بأروع فصولها، في محاولة لاستنهاض الهمم والعزائم.

       ولقد احتفل هذا الاتجاه احتفالاً خاصًا بالسيرة النبوية، وبيان الجانب الفقهي والحركي منها؛ نظرًا لأنها تمثل الجانب العملي من السنة النبوية، وفيها يتجسد القرآن حيًا، وفيها تتجلى شخصية المصطفى صلى الله عليه وسلم كداعية إلى الله سبحانه وتعالى، وكقدوة حسنة،  وقائد مُحنَّك، وفيها نبض الحياة بمواقفها الصعبة: الفرح، والحزن، وأوقات الشدة، وأوقات اللِّين، وثنائية: النصر والهزيمة.

       فمنهم من يذكر الدروس والعبر التي يستنبطها من أحداث السيرة في فقه الدعوة المعاصرة لحاجة الناس في رأيه لذلك الآن.

      ومنهم من يذكر الدروس والعبر مما لمحه بين نصوص السيرة أثناء تأمله، وعيشه تحت ظلال السيرة الوارفة.

       ومنهم من يذكر الدروس، والعبر الجهادية، والعسكرية، والقيادية ضمن قدراته في الاستنباط والتحليل، أو خلفيته السياسية والفكرية.

      ومنهم من يُغريه الجانب التربوي في السيرة النبوية، فيستنبط من مواقف النبي صلى الله عليه وسلم في التربية، والتعليم، والتوجيه الدروس والعبر التي يراها ناجعة في تربية الجيل المسلم الواعد.

      ومنهم من ينصرف إلى بيان المنهج النبوي في بناء الأسرة المسلمة، واستحضار تَمَثُّلات النبي صلى الله عليه وسلم في علاقته بأزواجه، وطرق تربية أبنائه، فيستنبط منها العبر والدروس الجمَّة، التي يراها كفيلة ببناء الأسرة المسلمة في العصر الحاضر.

      بيد أنه يمكن تقسيم هذا الاتجاه إلى منحيين:

      المنحى الأول: عام تقليدي: وهو  اتباعه للمنهج التاريخي في سرد أحداث السيرة النبوية، ابتداءً بالموضوعات التمهيدية للسيرة، ومنها الوضع الاجتماعي، والاقتصادي، والديني.. للجزيرة العربية قبل فجر النبوة، مرورا بولادة النبي صلى الله عليه وسلم ، وحالاته الأخرى، وحياته الجهادية، ودعوته، وانتهاءً بوفاته‌ صلى الله عليه وسلم.

       مع إرفاق كل حدث من تلك الأحداث بتحليل مبتكر من المؤلف؛ يتم فيه استنباط الدروس والعبر والعظات، ومن المؤلفات التي وقفت عليها وفق هذا المنحى الآتي:

1 ـ "دروسٌ وعبر": للدكتور مصطفى السباعي[1].

2 ـ و"دروسٌ وعبرٌ في تربيةِ الأُمَّة وبناء الدَّولةللدكتور علي محمد الصلابي[2].

3 ـ و"دروسٌ من السِّيرة النبوية": لسميرة الزايد، في جزئين[3].

4 ـ " السِّيرة النبوية دروسٌ وعِبر": لعبد العزيز بن عبد الله الحميدي[4].

5  ـ و"دروسٌ في السِّيرة النبوية وعبرُها": للدكتور أحمد محمد العليمي[5].

6 ـ و" غَزوات الرَّسول صلى الله عليه وسلم: دروسٌ، وعبرٌ، وفوائد": للدكتور علي محمد الصلابي[6]. 

7 ـ و"فِقهُ السِّيرة" للشيخ محمد الغزالي[7].

8 ـ و" فِقهُ السِّيرة " للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي[8].

9 ـ و" فِقهُ السِّيرة النبوية: للدكتور منير محمد الغضبان[9].

10 ـ و" فِقهُ السِّيرة " للدكتور زيد بن عبد الكريم الزيد[10].

11 ـ و" فقه السيرة النبوية": للدكتور عيسى العاكوب[11].

12 ـ و" فِقهُ السِّيرة " للشيخ الدكتور محمد عبد القادر أبو فارس[12].

13 ـ و" فِقهُ السِّيرة النبوية: قراءةٌ سياسيةٌ، دعويةٌ، حركية: للدكتور موفق سالم نوري[13].

14 ـ و" فِقهُ السِّيرة من خلال غزوة أُحد" للصادق محمد الخوني[14].

15  ـ و" فِقهُ التَّمكين في السيرة النبوية": للدكتور منير محمد الغضبان[15].

16 ـ و" فِقهُ السِّيرة من زاد المعاد" لخالد عبد الرحمن العك[16].

17 ـ و"من فِقهِ السِّيرة النبوية": للدكتور أكرم ضياء العمري[17].

18 ـ و" فِقهُ السِّيرة النبوية من زاد المعاد في هدي خير العباد" تنسيق وترتيب وشرح وتقديم : الدكتور السيد الجميلي[18].

19 ـ و" فِقهُ السِّيرة النبوية من خلال مرويات أُمَّهَات المُؤمنين من الكتب التسعة": للأستاذة خديجة بلي[19].

20 ـ و" فِقهُ الطَّاعة والشورى من خلال السِّيرة النبوية": للأستاذ عبد اللطيف لطفي[20].

21 ـ و"فقه الأولويات من خلال السنة والسيرة": لأحمد السالك ولد ‏أحمد محمود[21].

22 ـ و" محاضرات في فقه السِّيرة": للدكتور عبد الله بن إبراهيم الموسى[22].

23 ـ و"السِّيرة النبوية: عرض وقائع، وتحليل أحداث". للدكتور علي محمد الصلابي[23]. 

24 ـ و"السِّيرةُ النَّبوية: تربية أمة، وبناء دولة": لصالح أحمد الشامي[24].

25  ـ و"المنهجُ الحركي للسيرة النبوية" للدكتور منير محمد الغضبان[25].

     المنحى الثاني: خاص تجديدي: وهو التركيز على قضية محورية في السيرة النبوية دون غيرها، مثل الجانب السياسي والعسكري، أو الجانب التربوي التعليمي، أو الجانب الاقتصادي التجاري، أو الجانب الدعوي الحركي، أو الجانب الأسري، أو جانب حقوق الإنسان والحريات، وغيرها من الجوانب، ودراستها من كل النواحي، واستنباط ما تحمله أحداثها من مقاصد، وعبر، وعظات.

      وألف وفق هذا المنحى كثير من الباحثين، والعلماء، وطلاب العلم، أذكر هنا بعضا منها:

أولا ـ الجانب السياسي، والعسكري، والأمني:

1 ـ "مجموعة الوثائق السياسة  للعهد النبوي والخلافة الراشدة": لمحمد حميد الله[26].

2 ـ الوثيقة النبوية والأحكام الشرعية المستفادة منها:  لجاسم محمد راشد العيساوي[27]

3 ـ نشأة الدولة الإسلامية على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم: دراسة في وثائق العهد النبوي: للدكتور عون الشريف قاسم[28].

4 ـ الزعامة النبوية في تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم: لأنور الجندي[29].

5 ـ و"تنظيمات الرسول صلى الله عليه وسلم الإدارية في المدينة": لصالح أحمد العلي[30].

6 ـ و"حكومة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة": لجمال الدين عيّاد[31].

7 ـ و"دولة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة": لأحمد إبراهيم الشريف[32].

8 ـ و"الجانب السياسي في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم": لأحمد حمد[33].  

9 ـ و"قراءةٌ سياسية للسيرة النبوية": للدكتور محمد رواس قلعه جي[34].

10 ـ و" السياسة الإسلامية في المدينة": لعبد المتعال الصعيدي[35].

11 ـ و" قيام الدولة العربية في حياة محمد صلى الله عليه وسلم ": لمحمد جمال الدين سرور[36].

12 ـ و"محمد صلى الله عليه وسلم: الرسول السياسي": للدكتور أحمد عمارة[37].

13 ـ و" التفسير السياسي للسيرة": لمحمد رواس قلعجي[38].

14  ـ و" دراسات في السيرة النبوية ونشأة الدولة الإسلامية": لجاد محمد رمضان، ورفقائه[39].

15 ـ و"النَّظرية السياسية في السيرة النبوية": للدكتور عبد الحكيم الصادق الفيتوري[40].

16 ـ و"قراءة سياسية لخروج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الطائف": للدكتور عبد الحكيم الصادق الفيتوري[41].

17 ـ نماذج من التصنيف السياسي من خلال السيرة النبوية: للدكتور عبد السلام بلاجي[42].

18 ـ و"المنهج التربوي السياسي في السيرة النبوية": للدكتور منير الغضبان[43].

19 ـ التربية السياسية للطفل: رؤية من خلال السيرة النبوية: للدكتور منير الغضبان[44].

20 ـ و"سياسة التفاوض في السيرة النبوية والقانون الدولي العام": للدكتور حسن بومرواني[45].

21 ـ و"قيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم السياسية والعسكرية": لأحمد راتب عرموش[46].

22ـ و" خصائص القيادة عند الرسول صلى الله عليه و سلم: لعامر مصباح[47].

23ـ و" القيادة العسكرية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:  للدكتور  عبد الله محمد الرشيد[48].

24 ـ و" الرسول القائد صلى الله عليه وسلم": للخبير العسكري القائد محمود شيت خطاب[49].   

25 ـ  و" التخطيط الاستراتيجي والمستقبلي في قيادة النبي صلى الله عليه وسلم العسكرية": للدكتور نزار محمود قاسم الشيخ.

26 ـ و" الرسول صلى الله عليه وسلم قائدًا: التنظير والتطبيق": لمحمد فتح الله كولن[50].  

27 ـ و"المنهج التربوي القِيادِي في السيرة النبوية": للدكتور منير الغضبان[51].

28 ـ و"المنهج التربوي الجِهَادي في السيرة النبوية": للدكتور منير الغضبان[52].

29 ـ و"أخلاقيات الحَرْب في السيرة النبوية": للدكتور منير الغضبان[53].

30 ـ و" مشاورات الرسول صلى الله عليه وسلم العسكرية في غزوتي بدر وأحد": للدكتورة أمينة بنت حسين جلال[54].

31 ـ و" أخلاق الحرب في السيرة النبوية": لمروان شيخ الأرض[55]. 

32  ـ و" مفهوم الأمن الشامل في دولة المدينة المنورة : دراسة تحليلية للحس الأمني في السيرة النبوية العطرة": لمأمون السيد إدريس[56]. 

ثانـيا: في الجانب التربوي:

33 ـ "وقفاتٌ تربويةٌ من السِّيرة النبوية": لعبد الحميد جاسم البلالي[57].

34  ـ "وقفات تربويةٌ مع السيرة النبوية": لأحمد فريد[58].

35 ـ و"عظاتٌ وعبرٌ في بيت النبوة: دروسٌ تربوية للأسرة المسلمة": لعصام محمد الشريف[59].

36 ـ و"التوجيهات التربوية في بيعة النساء مع الرسول صلى الله عليه وسلم وتطبيقاته على المرأة المسلمة": للطالبة خيرية عبد الله منصور عسيري[60].

37 ـ "أخلاقيات التعامل الأُسَري في السيرة": لجاسم محمد المطوع[61]

38 ـ دور التربية الإسلامية في مواجهة الأزمات من خلال السيرة النبوية: لفهد بن ناجي الشلوي[62].

39 ـ المنهج التربوي في معالجة مواقف من أخطاء المجتمع المدني من خلال كتاب السيرة النبوية لابن هشام: لأحمد بن إسماعيل بن عبد الباري كتبي[63].

40 ـ و" مبادئ مختارة للإدارة التربوية في ضوء مواقف من السيرة النبوية" : لعلي إبراهيم عبد الرحمن الزهراني[64].

ثالثا: في الجانب الاقتصادي، والإداري، والاجتماعي، والتقني:

41 ـ "تخريج الدلالات السمعية على ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من الحرف، والصنائع، والعمالات الشرعية": لأبي الحسن علي بن محمد الخزاعي الفاسي (789هـ)[65]. 

42 ـ و"نظام الحكُومة النَّبوية المسمى بالتَّراتيب الإداريَّة": للحافظ محمد عبد الحي الكتاني الفاسي[66].

43 ـ و"مبادئ التخطيط والإدارة في السيرة النبوية": لعبد العزيز بن إبراهيم بن سليمان العمري[67].

44 ـ و"الإدارة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم": للدكتور حافظ عجاج الكرمي[68].

45 ـ و"تنظيمات الرسول الإدارية في المدينة": لصالح أحمد العلي[69].

46 ـ و"أبعاد إدارية، واقتصادية، واجتماعية، وتقنية في السيرة النبوية": للدكتور عبد العزيز بن إبراهيم العمري[70].

47 ـ و"ظلال الاقتصاد في السيرة النبوية": للدكتور خليف عبود الطائي العراقي.

48 ـ و"الخراج والجزية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم": لصالح موسى درادكة[71].

49 ـ و"بيت المال في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم": لزكريا القضاة[72].

50 ـ و"القطائع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، والخلفاء الراشدين": لمحمد خريسات[73].

51 ـ و"هدي السيرة النبوية في التغيير الاجتماعي": للدكتورة حنان اللحام[74].

رابعا: الجانب الدعوي:

52 ـ "منهج الدعوة في السيرة النبوية": للدكتور وهبة الزحيلي[75].

53 ـ و"المنهج الحركي في السيرة النبوية": للدكتور منير الغضبان [76].

54 ـ و"دور التربية الإسلامية في مواجهة الأزمات من خلال السيرة النبوية": لفهد بن ناجي الشلوي[77].

                                              والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

********************

لائحة المصادر والمراجع: 

1 ـ تخريج الدلالات السمعية على ما كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من الحرف، والصنائع، والعمالات الشرعية: لأبي الحسن علي بن محمد الخزاعي الفاسي (789هـ) نشر بدار الغرب الإسلامي، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، ط2، 1419هـ/1999م.  

2 ـ تنظيمات الرسول صلى الله عليه وسلم الإدارية في المدينة: لصالح أحمد العلي ـ ط: بغداد، 1969م.

3 ـ دروسٌ من السِّيرة النبوية: لسميرة الزايد، في جزئين نشر بدمشق، 2013م.

4 ـ دروسٌ وعبرٌ في تربيةِ الأُمَّة وبناء الدَّولةللدكتور علي محمد الصلابي نشر سلسلة عالم المعرفة، ط1، 2008.

5 ـ سلسلة عالم المعرفة، ط1، 2008.

6 ـ فِقهُ السِّيرة النبوية: للدكتور منير محمد الغضبان نشر بدار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة بمصر ، 1417 هـ .

7 ـ فِقهُ السِّيرة: للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي نشر بدار الفكر، 2009م.

8 ـ فِقهُ السِّيرة: للشيخ محمد الغزالي نشر بدار القلم ، دمشق، ط1 ، 1402 هـ .

9 ـ فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، ط1، 1426هـ/2005م.

10 ت مجلة المجمع العلمي العراقي، بغداد، م17، 1969.

11 ـ مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية و الدراسات الاسلامية : مج15 ، ع1، 1423هـ/2003 م،

12 ـ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج19، ع42، رمضان 1428هـ.

13 ـ مجموعة الوثائق السياسة  للعهد النبوي والخلافة الراشدة: لمحمد حميد الله نشر بدار النفائس، بيروت، ط5، 1405هـ/1985م.

14 ـ المنهج التربوي القِيادِي في السيرة النبوية: للدكتور منير الغضبان نشر بدار الوفاء، المنصورة، ط2، 1426هـ/2005م.

15 ـ ندوة : مالية الدولة في صدر الإسلام: جامعة اليرموك، 1407هـ/1987م.

16 ـ نظام الحكُومة النَّبوية المسمى بالتَّراتيب الإداريَّة: للحافظ محمد عبد الحي الكتاني الفاسي نشر بشركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، ط2، 1416هـ/1996م.

17 ـ وقفات تربويةٌ مع السيرة النبوية: لأحمد فريد نشر بدار العقيدة ، مصر، ط1، 2009م.

*****************

 

هوامش المقال:

([1])  ـ المكتب الإسلامي ، بيروت ودمشق ، ط8 , 1405 هـ .

([2])  ـ نشر سلسلة عالم المعرفة، ط1، 2008.

([3])  ـ نشر بدمشق، 2013م، في 1126 ص.

([4])  ـ نشر بدار الدعوة، الاسكندرية، 1426هـ/2005م."

([5])  ـ مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة، د,تا.

([6])  ـ نشر بمؤسسة اقرأ، القاهرة، ط1، 1428هـ/2007م.

([7])  ـ نشر بدار القلم ، دمشق , ط1 ، 1402 هـ .

([8])  ـ نشر بدار الفكر، 2009م.

([9])  ـ نشر بدار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، المنصورة بمصر ، 1417 هـ .

([10])  ـ نشر بالدار التدمرية، الرياض، ط3، 1428هـ. 735ص.

([11])  ـ نشر بدار الفكر، بيروت.

([12])  ـ نشر بدار الكتب الحديثة، القاهرة، 1976م.

([13])  ـ نشر بدار ابن كثير، ط1، 2006م.

([14])  ـ مقال نشر في مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية و الدراسات الاسلامية : مج15 ، ع1، 1423هـ/2003 م، (من ص: 333 إلى ص: 375).

([15])  ـ نشر بدار الوفاء ، المنصورة،  ط1، 1431هـ/2010م.

([16])  ـ نشر  بدار الحكمة في دمشق وبيروت , ط1 , 1410 هـ .

([17])  ـ نشر بدار ابن حزم، 2012م.

([18])  ـ نشر بدار الفكر العربي في بيروت.

([19])  ـ رسالة مقدمة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، إشراف: الدكتور مصطفى المسلوتي، وحدة مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوية، شعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، المملكة المغربية ، السنة الجامعية: (2003-2004).

([20])  ـ رسالة مقدمة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، إشراف: الدكتور الحسين أصبي، وحدة مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوية، شعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، المملكة المغربية، السنة الجامعية: (2003-2004).

([21])  ـ رسالة دكتوراه، تحت إشراف الدكتور: سعيد المغناوي، كلية الآداب والعلوم ‏الإنسانية، سايس – فاس، نوقشت بتاريخ: (02/10/2015م).‏

([22])  ـ نشر بمكتبة الرشد، ط1، 1426هـ/2015م.

([23])  ـ نشر بدار المعرفة، بيروت، ط7، 1429هـ/2008م.

([24])  ـ نشر المكتب الإسلامي، بيروت، ط2، 1423هـ/2002م.

([25])  ـ نشر بمكتبة المنار، الأردن، 1411هـ/1990م.

([26])  ـ نشر بدار النفائس، بيروت، ط5، 1405هـ/1985م.

([27])  ـ نشر بدار الصحابة، الشارقة، الإمارات،  ط1، 1427هـ/2006م.

([28])  ـ نشر بدار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، ط2، 1401هـ/1981م.

([29])  ـ ط: القاهرة: 1952م.

([30])  ـ ط: بغداد، 1969م.

([31])  ـ ط: القاهرة، 1950م.

([32])  ـ ط: الكويت 1972م.

([33])  ـ نشر بدار القلم، الكويت ط1، 1402هـ/ 1982م.

([34])  ـ نشر بدار النفائس، بيروت، ط2، 1420هـ/2000م.

([35])  ـ نشر بدار الفكر العربي، القاهرة، د.تا.

([36])  ـ ط: القاهرة، ط4، 1964م.

([37])  ـ نشرته مجلة الأزهر ، عدد: شهر ربيع الأول 1433هـ

([38])  ـ ط: حلب.

([39])  ـ نشر بمكتبة الجامعة الأزهرية، القاهرة، 1973م. في 255 ص.

([40])  ـ رسالة دكتوراه في الفكر والعقيدة، نوقشت عام 1999م.

([41])  ـ  نشر بدار المدني، ط3،السعودية، 2005م. في 73 صفحة.

([42])  ـ  بحث مقدم للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في السيرة النبوية في موضوع: جهود الأمة في خدمة السيرة النبويةـ بفاس، المغرب.

([43])  ـ نشر بدار الوفاء، المنصورة، ط2، 1426هـ/2005م.في مجلدين

([44])  ـ نشر بمركز الراية للتنمية الفكرية، سوريا، ط، 2004م. في 180 ص.

([45]) ـ   رسالة دكتوراه ، تحت إشراف: د. محمد بنتهيلة الفاسي، وحدة مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوية، شعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، المملكة المغربية، نوقشت بتاريخ: 23 مارس2012، وأخبرني أن الرسالة قيد النشر ضمن سلسلة روافد التابعة لوزارة الأوقاف بالكويت، 1435هـ/2014م، الإصدار: 111.

([46])  ـ نشر بدار النفائس، بيروت، ط1، 1409هـ/1989م. ص186.

([47])  ـ نشر بدار هومه للطباعة والنشر والتوزيع، 2003م. في 255 ص.

([48])  ـ نشر بمكتبة الرشد، ط، 1997م. في 773 ص.

([49])  ـ نشر بمكتبة الحياة، ومكتبة النهضة، بغداد، ط2، 1960م. في 359 ص.

([50])  ـ ترجمه إلى العربية أورخان محمد علي، ونشر بدار النيل، القاهرة، ط3، 1425هـ/2005م.

([51])  ـ نشر بدار الوفاء، المنصورة، ط2، 1426هـ/2005م. في أربع مجلدات.

([52])  ـ نشر بدار الوفاء، المنصورة، ط2، 1426هـ/2005م. في ثلاث مجلدات.

([53])  ـ ط1، 2010م.

([54])  ـ مقال نشر في مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج19، ع42، رمضان 1428هـ. في 36 صفحة.

([55])  ـ نشر بدار حراء، سورية، ط1. في 368 ص.

([56])  ـ أطروحة ماجستير، إشراف: الطالب محمد يوسف جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، 1994م.

([57])  ـ نشر بمكتبة المنار الإسلامية، الكويت، ط1، 1408م.

([58])  ـ نشر بدار العقيدة ، مصر، ط1، 2009م: 400ص.

([59])  ـ نشر بدار الإيمان، الإسكندرية،  2004م.

([60])  ـ بإشراف: د. نجم الدين الإنديجاني، كلية التربية، جامعة أم القرى، 1429-1430هـ. في 238 ص.

([61])  ـ دار البشائر الاسلامية، لبنان.

([62])  ـ بحث مكمل للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، إشراف: د. نايف بن حامد الشريف، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية، 1428هـ. في 125ص.

([63])  ـ رسالة لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية عام: 1426هـ.

([64])  ـ رسالة لنيل درجة الماجستير، مقدمة إلى قسم التربية في كلية التربيةـ جامعة أم القرى 1405هـ / 1406هـ ، تحت إشراف: د.عرفات عبد العزيز سليمان.ف 367 ص.

([65])  ـ نشر بدار الغرب الإسلامي، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، ط2، 1419هـ/1999م. في 750ص.

([66])  ـ نشر بشركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، ط2، 1416هـ/1996م.

([67])  ـ ط. 1، الرياض ، 2007 . 79 ص.

([68])  ـ نشر بدار السلام، القاهرة، ط2، 1428هـ/2007م.

([69])  ـ مجلة المجمع العلمي العراقي، بغداد، م17، 1969. (ص: 50 - 65).

([70])  ـ فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، ط1، 1426هـ/2005م. 242ص.

([71])  ـ بحث غير منشور مقدم إلى ندوة :" مالية الدولة في صدر الإسلام"، جامعة اليرموك، 1407هـ/1987م.

([72])  ـ بحث غير منشور مقدم إلى ندوة :" مالية الدولة في صدر الإسلام"، جامعة اليرموك، 1407هـ/1987م.

([73])  ـ بحث غير منشور مقدم إلى ندوة مالية الدولة في صدر الإسلام، جامعة اليرموك، 1407هـ/1987م.

([74])  ـ نشر، دار الفكر، ط3، 2010م، ص :872.

([75])  ـ نشر بدار المكتبي، دمشق، ط1، 1420هـ. في 55ص.

([76])  ـ نشر  بدار الوفاء، المنصورة، ط2، 1426هـ/2005م.

([77])  ـ رسالة ماجستير، إشراف: د. نايف بن حامد الشريف، كلية التربية، جامعة أم القرى، 1468هـ، في 125ص.

* راجعت المقال: الباحثة خديجة أبوري



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مِنْ مُؤلَّفَات الأَنْدَلُسِيِّين فِي فَضَائِل الصَّحَابَة وَمَنَاقِبِهم: -جرد بيبلوغرافي

مِنْ مُؤلَّفَات الأَنْدَلُسِيِّين فِي  فَضَائِل الصَّحَابَة وَمَنَاقِبِهم: -جرد بيبلوغرافي

ومن خلال هذه التَّزكية الربَّانية للصحابة الكرام ، فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بدوره قد أفصَح عن هذا الحُب الكبير للصحابة رضوان الله عليهم، وأنزلهم  المنزلة الرَّفيعة عنده، فأوصى بهم، ودعا إلى توقيرهم...

التربية الإبداعية في ضوء السيرة النبوية

التربية الإبداعية في ضوء السيرة النبوية

لقد راعى المعلم الأول -محمد صلى الله عليه وسلم- في سيرته العطرة كل جوانب الإبداع في تربية صحابته وفق أساليب متعددة، فحفَّز جوانب الإبداع الإيجابي في شخصيتهم، وأذكى روح التنافس بينهم المنضبط بضوابط الشرع، فما حفر الخندق في غزوة الخندق إلا فكرة إبداعية من الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه

أَزْوَاجُ النَّبِي صَلى الله عَليه وَسَلَّم

أَزْوَاجُ النَّبِي صَلى الله عَليه وَسَلَّم

الحمد لله الذي جعل الليل والنهار آيتين لمن أراد أن يتذكر أو يخشى، وجعل مِرقاة الصعود لمرضاته العمل الصالح الذي يُجْزَى عليه يوم القيامة الجزاء الأوفى، وجعل شُكر نعمه سبيلا للزيادة والحُسنى، ومن هذه النعم الجليلة التي منَّ الله تعالى بها على العالمين أن خلقه من  زوجين الذكر والأنثى