إصدارات المركز

رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي
رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي

       فلقد رأى النور في الآونة الأخيرة أول إصدار لمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بمدينة العرائش التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، وهو عبارة عن رسالتين في السيرة النبوية والمولد الشريف لكل من أبي جعفر الرعيني :أحمد بن يوسف بن مالك الغرناطي (779هـ)، وابن جابر: محمد بن أحمد بن علي بن جابر الهواري (780هـ)، وهما الأندلسيان المشهوران بالأعمى والبصير، تحقيق: ذ.مصطفى بن مبارك عكلي، الطبعة الأولى: 1432هـ/2011م.يقع الإصدار  في كُتَيب من الحجم الصغير  يتكون من 145 صفحة.
      وهاتان الرسالتان اللتان هما اختصار لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم،وتعريف بمولده الشريف  تخاطبان فئتين من الناس، أولاهما: عامتهم، لأسلوبهما الواضح في تناول الموضوعات، والقائم على الانتقاء من المصنفات الجامعة في السيرة النبوية.
والفئة الثانية: المتخصصون، ليتمكنوا من الوقوف على نموذجين مختصرين من تآليف المغاربة في السيرة النبوية العطرة، ينتميان إلى حقبة متميزة من عطائهم العلمي والمعرفي في هذا المجال.

                              المؤلفان في سطور:

        أبو جعفر الرعيني (البصير)  (779هـ):
هو أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني أبو جعفر الغرناطي الأندلسي.
رافق ابن جابر الأندلسي في رحلته إلى المشرق عام (738هـ).
 من شيوخه: أحمد بن علي بن حسن الجزري، أبو عبد الله البياني، خليل بن أيبك الصفدي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، فاطمة بنت علي بن محمد اليونينية البعلية، علي بن عمر بن إبراهيم القيجاطي، محمد بن علي ابن البيار الخولاني الأندلسي، محمد بن يحيى بن محمد الأشعري المالقي، محمد بن يوسف بن علي بن حيان النفزي، يوسف بن الزكي عبد الرحمان المزي.
من تلاميذه: إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري، إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، عبد السلام بن عبد السلام الكازروني، عبد الواحد بن عمر بن عياد الأنصاري الأندلسي، محمد بن حسين بن يوسف أبو القاسم الحسيني، محمد بن عبد الله بن ظهيرة المخزومي، محمد بن محمد ابن الجزري.
من آثاره: طراز الحلة وشفاء الغلة في شرح الحلة السيرا في مدح خير الورى لرفيقه ابن جابر، اقتطاف الأزاهر والتقاط الجواهر، في التصريف، تحفة الأقران فيما قرئ بالتثليث في حروف القرآن، رفع الحجاب عن تنبيه الكتاب، وله شعر كثير.
مات قبل رفيق دربه ابن جابر، ورثاه هذا الأخير.
من مصادر ترجمته: الوافي بالوفيات للصفدي (8/199-200)، غاية النهاية لابن الجزري (1/151-152)، السلوك لمعرفة دول الملوك للمقرزي (5/42)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر (1/403-404)، إنباء الغمر بأبناء العمر له (1/244)، المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي لابن تغري بردي (2/270-271)، النجوم الزاهرة له (11/189)، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي (1/274)، بغية الوعاة للسيوطي (1/35)، نفح الطيب للمقري (2/675_690)، درة الحجال لابن القاضي المكناسي (1/62)، شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (8/449-450)، الأعلام للزركلي (1/274).

      ابن جابر الأندلسي(الأعمى) (780هـ):
هو محمد بن أحمد بن علي بن جابر أبو عبد الله الهواري الأندلسي.
رافق أبا جعفر الرعيني في رحلته إلى المشرق عام (738هـ).
من شيوخه: أحمد بن أبي بكر بن عبد الله الأسدي العبشمي، أحمد بن علي بن حسن الجزري، خليل بن أيبك الصفدي، فاطمة بنت علي بن محمد اليونينية البعلية، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، علي بن عمر بن إبراهيم القيجاطي، محمد بن سعيد الرندي، محمد الزواوي، محمد بن يعيش، محمد بن يوسف بن علي بن حيان النفزي، يوسف بن الزكي عبد الرحمان المزي.
من تلاميذه: إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري، إبراهيم بن محمد بن خليل سبط ابن العجمي، عبد الله بن محمد بن أبي القاسم فرحون اليعمري، عبد الواحد بن عمر بن عياد الأنصاري الأندلسي، محمد بن أحمد ابن الحريري، محمد بن علي بن محمد بن عشائر السلمي، محمد بن محمد ابن الجزري.
 من آثاره: الحلة السيرا في مدح خير الورى، حلية الفصيح في نظم ما قد جاء في الفصيح لثعلب، شرح ألفية ابن مالك، شرح ألفية ابن معط، عدة المتلفظ في نظم كفاية المتحفظ لمحمد بن أحمد الخُويِّي، قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم بالتورية بأسماء سورة القرآن، نظم العقدين في مدح سيد الكونين، نفائس المُلح وعرائس المِدح.
كان ابن جابر يؤلف وينظم والرعيني يكتب.
والعالمان الجليلان (الأعمى والبصير) سكنا البيرة بحلب، فاستمرا بها نحوا من خمسين سنة، فرحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهما فسيح جنانه.
من مصادر ترجمته: الإحاطة في أخبار غرناطة لابن الخطيب (2/330_333)، الوافي بالوفيات للصفدي (2/110-112)، نكث الهميان في نكت العميان للصفدي (230_232)، غاية النهاية لابن الجزري (2/60-61)، السلوك لمعرفة دول الملوك للمقرزي (5/60)، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر (5/70-71)، إنباء الغمر بأبناء العمر له (1/290)، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة للسخاوي (3/481_484)، بغية الوعاة للسيوطي (1/34-35)، نفح الطيب للمقري (2/664_675)، درة الحجال لابن القاضي المكناسي (2/242-243)، شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي (8/462)، الأعلام للزركلي (5/328).

                           المحقق في سطور

* الاسم الشخصي: مصطفى.
* الاسم العائلي: عكلي.
* تاريخ ومكان الازدياد: الثالث من شهر يونيو عام 1978م بتمكروت إقليم
زاكورة. 
*  طالب باحث. وباحث بمركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية
للعلماء، منذ شهر ماي 2007م.
                           الشواهد والأعمال والمشاركات العلمية:
*  دبلوم الدراسات العليا المعمقة بكلية الآداب ابن زهر ـ أكادير، سنة(2006م).
موضوع البحث: «مرويات علامات النبوة بعد نزول الوحي على رسول الله د »، من خلال الطبقات الكبرى لابن سعد ـ من غير طريق الواقدي ـ دراسة وتخريج.  مسجل بسلك الدكتوراه في الوحدة المذكورة.
موضوع البحث: المنظومات العلمية في السيرة النبوية في الغرب الإسلامي: دراسة وتحليل.
* شهادة الإجازة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ أكادير، سنة (2003م).
موضوع البحث: علاقة الآباء بالأبناء بين المنظور الإسلامي والواقع: أمزرو وتمكروت نموذجا شهادة استحقاق ممنوحة من جمعية إكودار بكلية الآداب ـ جامعة ابن زهر. أعطيت بموجبها منحة للمتفوقين بالكلية. (الموسم الدراسي2004-2005م).
* شهادة في تجويد القرآن الكريم،على إثر الفوز بالرتبة الثالثة في مسابقة نظمتها إدارة الحي الجامعي سنة 2006( شهر رمضان).
* كتاب «الفصول [في أركان الإسلام]» للإمام العلامة المحقق ناصر الدين محمد بن الحسن اللّقاني المالكي (ت 958هـ). دراسة وتحقيق.
* رسالتان في السيرة النيوية والمولد الشريف لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي تقديم وتحقيق.
* التعريف بما طبع من سيرة النبي الشريف، بالمشاركة مع طلبة الفوج الثالث في وحدة السيرة النبوية، إشراف الدكتور: عبد اللطيف الجيلاني.
* تحقيق ثبت مسموعات الحافظ أبي موسى عبد الله بن الحافظ عبد الغني المقدسي(629هـ)، بنفس المشاركة والإشراف، مع التقديم والتنسيق.
* كتاب في مواجهة الاستغراب، بالمشاركة مع طلبة الفوج السابق، إشراف الدكتور المصطفى المسلوتي.
* المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي الذي نظمه طلبة اليوم الدراسي الذي نظمه طلبة وحدة التكوين والبحث في مناهج الدراسات العلمية للسيرة النبوة بكلية ابن زهر والإشراف على معرض الكتاب الموازي لها.
* بحث بعنوان:من نوادر التراث المغربي في موضوع الصحابة: كتاب السِّلك المثنى النظام للصحابة الكرام على جميعهم الرضوان والسلام من الكرامات والمكرمات العظام، لأبي محمد الحسن لبن القطان. قُدم في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء بمدينة طنجة يومي الأربعاء والخميس 25-26 صفر 1431هـ موافق 10-11 فبراير 2010م في موضوع: الصحابة الكرام في التراث المغربي الأندلسي، وهو مطبوع ضمن أعمال الندوة.
* بحث بعنوان: من نوادر التراث المغربي في المولد النبوي الشريف: كتاب الدر المنظم في مولد النبي المعظم وشرف كرم لأبي العياس العزفي وابنه أبي القاسم العزفي، قدم في الندوة العلمية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء بمدينة زاكورة في ربيع الأول سنة 1431هـ، في موضوع المولد النبوي الشريف: المعاني والدلالات.
* كتاب اللمع من أدب الطالب، لأبي العباس التدمري(ت555هـ) تقديم وتحقيق، بالمشاركة مع الدكتور عبد اللطيف الجيلاتي. قيد الإنجاز.
* المشاركة في إنجاز ومراجعة والأعمال العلمية التي أصدرها مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث.
* المشاركة في تنظيم ندوات ودورات وملتقيات علمية وكتابة تقارير مفصلة.



اقرأ أيضا

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

إذا بحثنا في مصادر السيرة النبوية فسنجد عدداً غير قليل من نفائسها قد طواه النسيان، رغم مسيس الحاجة إلى الإفادة منه، ولعلّ من أنفس تلك المصادر التي وفقنا الله عز وجل إلى الاهتداء إليها «كتاب تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم»، تأليف الإمام المحدث أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد التميمي...

الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى الترمذي

الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى  الترمذي

لقد تعلق اهتمامي بالشروح المغربية على كتاب الشمائل،وأنا أبحث في موضوع الشمائل النبوية بالمغرب رواية ودراية، فوقفت على عدد من هذه الشروح التي تمثل عطاءات المدرسة المغربية المتميزة،وذلك في إطار زمني واسع، أمكن من استجلاء عناية المغاربة بكتاب الشمائل النبوية للإمام الترمذي، من خلال إثبات ما أمكن تجريده من شروح مغربية على هذا الكتاب.

طبقات الفقهاء من لدن الصحابة ومن بعدهم من العلماء

طبقات الفقهاء من لدن الصحابة ومن بعدهم من العلماء

يعد كتاب طبقات الفقهاء من لدن الصحابة ومن بعدهم من العلماء لعالم الأندلس الفقيه أبي محمد عبد الملك بن حبيب القرطبي (ت238هـ) من أقدم الكتب المؤلفة في هذا الفن...